βέşţ Ťώїиz
لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 829894
ادارة المنتدي لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 103798[/]
βέşţ Ťώїиz
لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 829894
ادارة المنتدي لمحة عن برنامج Adobe Illustrator 103798[/]
βέşţ Ťώїиz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لمحة عن برنامج Adobe Illustrator

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ŧσѕħтk♥x
V.I.P
V.I.P
Ŧσѕħтk♥x


لمحة عن برنامج Adobe Illustrator Loolz
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 690
نقاط : 12768
تاريخ التسجيل : 22/04/2009
العمر : 33
الموقع : في قلب حبيبة البي(فراقك صعب)

لمحة عن برنامج Adobe Illustrator Empty
مُساهمةموضوع: لمحة عن برنامج Adobe Illustrator   لمحة عن برنامج Adobe Illustrator Emptyالإثنين 9 نوفمبر - 18:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقدم لكم البرنامج الثاني " ألستريتر " وهو برنامج من انتاج شركة أدوبي

Adobe Illustrator

لمحة عن برنامج Adobe Illustrator Design-adobe-illustrator-cs4

ونبدأ بالشرح



.: الدرس الأول :.

يعتبر من البرامج الرئيسية في مجال الرسم والإنشاء إذ يمكن الاستفادة منه مع برنامج الـ Photoshop + 3dmax + maya + flash …. Etc.
اللاحقة الرسمية للبرنامج ai . ومنها يمكن حفظ الملف ثم فتحه بشكل نظامي ضمن برنامج الـ Photoshop .
لفتح ملف جديد في البرنامج نضغط Ctrl+N . أو من File --- New فتظهر نافذة نحدد فيها حجم الملف ووحدة القياس مع النظام اللوني المعتمد
ضمن واجهة العمل نجد أن الصفحة القابلة للطباعة محاطة بخط أسود أي أن كل العناصر الموجودة ضمن الصفحة قابلة للطباعة أما العناصر خارج حدود الصفحة لا تظهر في الطباعة بل تعتبر مسودة
صندوق الأدوات في البرنامج :
1 – الأداة selection path تستعمل تحديد كامل الشكل ونقله ، أو نسخه عند الضغط Alt والنقر مع السحب بالإضافة لتعديله من خلال القابض المحيطة بالشكل
2 - الأداة Direct selection تستعمل لتحديد نقاط الشكل وتعديلها
3 – الأداة Magic wind : تشبه الأداة Magic في برنامج الـ Photoshop إذ تحدد العناصر التي تملك العناصر التي تملك الصفة المشتركة كاللون وللوصول لخصائص هذه الأداة ننقر عليها مرتين فتظهر نافذة فيها – أ – Fill color أي التحديد بحسب اللون – ب – Stroke color أي التحديد بحسب لون الخط الخارجي – ج – Stroke weight أي التحديد بحسب سماكة الخط الخارجي – د – Opacity أي التحديد بحسب الشفافية ونمط الدمج ، وللوصول لنافذة الشفافية نضغط Shift + F10 أو من القائمة Window نختار Transparency
4 – الأداة Lasso تحدد نقاط الشكل بإحاطة هذه النقاط بالخط المرسوم من خلالها
5 – الأداة Pen أقوى أداة للرسم فهي تشبه بحد كبير الأداة Pen في برنامج الـ Photoshop بخلاف أن هذه الأداة تمحو المقبض الناتج عن الانحناء بالنقر مرة واحدة على النقطة الأخيرة ثم متابعة الرسم

[size=12].: الدرس الثاني :.


1 – أداة الكتابة في البرنامج Text : اختصارها المفتاح T وتستخدم لكتابة النصوص الفنية في البرنامج باختيارها ثم النقر لكتابة النص الفني أو النقر مع السحب لكتابة الفقرة ، بعد الانتهاء من الكتابة نختار السهم الأسود Path Selection واختصارها V ليظهر مربع المقابض حول الكتابة وبوضع المؤشر على مقبض الزاوية مع النقر والسحب يتم تكبير الكتابة
ملاحظة : الضغط على المفتاح Shift لتكبير النص بشكل نظامي من الزاوية أو الضغط Shift + Alt لتكبير النص من المركز .
لتعديل الكتابة لتعديل الكتابة نذهب إلى القائمة Tape الموجودة في شريط القوائم فنجد : أ – Font لتغير نوع الخط – ب – Recent font : تكوين مكتبة للخطوط المطبقة على النص - ج – Size لتكبير وتصغير النص رقمياً - د – Glyphs : وتعني الأحرف الفنية والتي يمكن إضافتها للنص الموجود في الصفحة بالنقر على أي محرف مرتين وبشرط وجود مؤشر الكتابة الوامض ضمن الصفحة .
- لتحويل النص إلى شكل : نحدد النص ومن القائمة Tape نختار Create out line واختصارها Shift + Ctrl + O .
- لتغيير حالة الأحرف أي من أحرف كبيرة لأحرف صغيرة نحدد النص ومن القائمة Tape نختار Change case .
- لقلب الأحرف من أفقي إلى عمودي نحدد النص ومن القائمة Tape نختار Tape Orientation
- للكتابة على مسار نرسم المسار ثم نختار أداة الكتابة على مسار من صندوق الأدوات Tape on a path وننقر على حافة المسار ثم نبدأ بالكتابة وبعد الانتهاء نستخدم السهم الأسود لتعديل مكان توضع الكتابة أو نذهب للقائمة Tape ومنها Tape on a path .
2 – الأشكال الجاهزة في البرنامج : لرسم هذه الأشكال بشكل نظامي نختار أي منها ثم نضغط Shift أثناء الرسم ، لرسم الأشكال الجاهزة يدويا نختارها ثم ننقر مع السحب وقبل تحرير زر Mouse نجرب التحكمات التالية :
أ – الضغط على أسهم Keyboard لزيادة عدد الأضلاع أو الصفوف أو شدة الانحناء – ب – الضغط على المفتاح Ctrl أثناء رسم النجمة لتقليل نصف القطر وينطبق هذا على شكل الحلزون – ج – الضغط على المسطرة أثناء الرسم لتغيير موقع الشكل ضمن صفحة العمل أثناء الرسم .
لرسم الأشكال الجاهزة رقميا نختار الشكل المطلوب وننقر بسرعة على صفحة العمل ، أو نضغط المفتاح Enter ، أو ننقر عليه مرتين .
ملاحظة : لإرسال الشكل المحدد خطوة واحد إلى الخلف نضغط ( Ctrl + ج ) ولإرساله مرة واحدة إلى الخلف نضغط ( ج Ctrl + Shift + ) لإرسال العنصر المحدد للأمام نضغط ( د Ctrl + ) ولإرساله مرة واحدة للأمام نضغط ( د + Ctrl + Shift ) .
3 - النافذة Path finder من القائمة Windowواختصارها Shift + F9 : تسمى بنافذة النحت ولتعمل يجب تحديد شكلين متداخلين أو أكثر ثم اختيار العملية المناسبة وهي بالترتيب :
القسم الأول shape mode : ويحوي أ – Add to shape area : أي جمع مسار مع آخر – ب- Subtract : طرح مسار من آخر – ج – Enter sect : تتقاطع مسارين فتبقى المنطقة المشتركة ويحذف الباقي – د – Exclude : عكس الأداة السابقة .
ملاحظة : النقر على المفتاح Expand لحذف الخطوط الفاصلة
القسم الثاني ويحوي أ - Decide : تقسيم المسارات بحسب مناطق التقاطع – ب- Trim حذف المناطق السفلية الواقعة أسفل الأشكال العلوية – ج – Marge : دمج المسارات ذات الألوان المشتركة وطرح الباقي - د – Group : تعبئة المسارات السفلية بالمسار العلوي – ه – Out line : تحويل الأشكال لخطوط خارجية – و – Minus back : أي طرح العنصر السفلي من العلوي وهي عكس الـ Subtract
جميع الأوامر السابقة يلزمها الذهاب إلى القائمة Object واختيار Ungroup .
-------------------------
1 – الفرشاة في البرنامج Brush : تستعمل للرسم وعند اختيارها يجب الضغط على المفتاح F5 لإظهار المكتبة التابعة لها قبل البدء بالرسم ننقر على الفرشاة مرتين فتظهر نافذة الخصائص محتوية على ما يلي : أ – القيمة Fidelity لزيادة أو إنقاص عدد النقاط بسحب المنزلقة إلى اليسار لزيادة النقاط والعكس صحيح – ب – Smoothness تنعيم المسار وفق القيمة المحددة – ج – Fill path تعبئة المسار مباشرة باللون – د – Keep selected المحافظة على تحديد المسار بعد رسمه – ه – Edit selected تحرير المسار أثناء الرسم ، لإظهار المكتبات التابعة للفرشاة من القائمة Window نختار Brush library ثم المكتبة المطلوبة .وعند اختيار فرشاة من أحد المكاتب فإن هذه الفرشاة تظهر بالمكتبة الأساسية واختصارها F5 ولتعديل الفرشاة المضافة ننقر عليها مرتين (( داخل المكتبة الأساسية )) ، في البرنامج أربع أنواع للفراشي يمكن رؤيتها بالنقر على المثلث الجانبي الموجود أعلى يمين نافذة الفراشي وهي بالترتيب : - أ – Calligraphic graph Brushes تعني الفرشاة التخطيطية وتستعمل للتخطيط ككتابة الأحرف الفنية أو رسم الإطارات – ب – الفرشاة التوزيعية Scatter تقوم بتوزيع شكل الفرشاة على جانبي المسار متوقفا ذلك على الإعدادات المحددة بنافذة الخصائص التابعة لها . ملاحظة : للوصول لخصائص أي نوع من الفراشي نحدد هذا النوع بمكتبة الفراشي الأساسية ثم ننقر على الخيار على الزر Option of selected object ويعادل هذا النقر مرتين على شكل الفرشاة .
2 – أداة Pencil تشبه الأداة Brushes مع امتلاكها لنفس الإعدادات والفرق بينهما والفرق بينهما هو أن Pencil لا يأخذ شكل الفرشاة عند الرسم مع إمكانية استعماله مع قلم الضغط
3 – أداة التنعيم Smooth tool : تعمل على تنعيم المسار بتقليل عدد نقاطه أثناء النقر والسحب ، ولزيادة قوة هذه الأداة أو العكس ننقر عليها مرتين فتظهر قيمة Fidelity فنرفع هذه القيمة لتقليل أكثر للنقاط والعكس صحيح .
4 – أداة الممحاة Erase tool تقوم بمحي المسار بالنقر والسحب فوقه ولا تملك أي إعدادات .

.: الدرس الثالث :.
أدوات تعديل المسار :
1 – الأداة Rotate : تستعمل لتدوير المسار وذلك بتحديد المسار ثم النقر لتثبيت نقطة المحور ، فالنقر مع السحب على الشكل لتدويره مع الضغط Alt إن أردنا أخذ نسخة ، والضغط Ctrl + D بعد إنجاز العملية السابقة لتكرار النسخ .
النقر على الأداة Rotate ثم الضغط Enter لإظهار النافذة الرقمية فنكتب القيم المناسبة ثم نضغط Enter لتنفيذها مباشرة .
2 – الأداة Reflect : تقوم بعكس المسار بتحديده ثم اختيارها و النقر لتثبيت نقطة المحور ثم النقر مع السحب لعمل التناظر
3 – الأداة Scale : لتكبير أو تصغير المسار معتمدة على نقطة المحور فقط .
4 – الأداة Share : تستعمل لانحراف المسار المحدد لليمين أو لليسار معتمدة على نقطة المحور أيضاً .
5 – الأداة Reshape : تقوم بإضافة نقاط على طول المسار وذلك باختيارها ثم النقر والسحب على حافة هذا المسار ولتحريك هذه النقاط نختار السهم الأبيض أو الأداة Lasso فنحدد النقطة المطلوب تحريكها ثم نختار الأداة Reshape ونحركها
6 – الأداة Free transform : تقوم بتحريك المسار بشكل حر وذلك باختيارها ثم النقر على زاوية المسار مع الاستمرار بالضغط على زر الـ Mouse نضغط Ctrl مع السحب لتشويه المسار ، أو Ctrl + Alt مع السحب لعمل انحراف للمسار ، أو Ctrl + Shift + Alt مع السحب لعمل منظور من هذا المسار
7 – أدوات التشويه الحر في البرنامج : عبارة عن مجموعة من الأدوات التي تغير من شكل المسار يدوياً قبل العمل بهذه الأدوات نحدد أي منها ثم نضغط Enter فتظهر نافذة نحدد منها : أ – حجم وزاوية دوران الفرشاة وهي الحقول Width – Height – Angle – ب- قوة الفرشاة من الحقل Intensity – ج- زيادة التفاصيل الناشئة من خلال Details – د – Simplify تقليل التفاصيل الناتجة من خلال التأثير .
تختلف نافذة الخصائص من أداة إلى أخرى ففي الأداة Twirl : نجد المنزلقة Twirl Rate التي تغير اتجاه الدوران مع أو عكس عقارب الساعة ، كما أننا نستطيع يدويا تعديل حجم الفرشاة بالضغط على المفتاح Alt مع النقر والسحب .
المؤثرات الهامة في البرنامج :
لإضافة الظلال أو الوهج أو إنشاء الأسهم حتى ، نذهب إلى القائمة Effect ومنها Stylize ومنها ما يلي : أ- Add Arrowheads : لإنشاء الأسهم ، قبل اختيار المؤثر يجب رسم مسار مفتوح ثم اختيار المؤثر
ب- Drop Shadow : لإنشاء الظلال إذ تظهر نافذة نحدد فيها نمط وشفافية الظل بالإضافة لمكانه على المحورين X – Y
ج – Feather : لتنعيم مسار الحواف
د – Inner Glow : أي وهج داخلي أي من الحواف باتجاه المركز
ه – Outer Glow : أي وهج خارجي من الحواف إلى الخارج
و – Round Corner : عمل استدارة للزوايا كتحويل المستطيل لما يشبه الدائرة
ز – Scribble : تحويل المسار للوحة مرسومة بخطوط عشوائية كشعار مجلة Star .

.: الدرس الرابع :.

1 - الرموز في البرنامج اختصارها Shift + S : الرموز عبارة عن أشكال حجمها داخل البرنامج أقل من حجم الأشكال العادية مع وجود ميزة إضافية للتحكم بها ، للعمل بالرموز نضغط Shift + F11 لإظهار المكتبة الافتراضية فنختار رمز معين ثم نختار البخاخ وننقر داخل صفحة العمل ، بعد رسم الرموز داخل الصفحة ننقر على شكل البخاخ مع الاستمرار بالضغط على زر الـ Mouse لإظهار رموز التحكم الباقية وهي بالترتيب : أ – Shifter tools : لإزاحة الرموز بحسب حركة مؤشر الـ Mouse – ب – Scruncher tools تباعد الرموز عن بعضها أو العكس ( مع الضغط Alt للتباعد ) – ج – Sizer : تكبير الرموز ( الضغط Alt لتصغيرها ) – د – Spiner تدوير الرموز – ه – Stainer : تلوين الرموز بحسب اللون الأمامي بصندوق الأدوات ( التعبئة ) – و – Screener : عمل شفافية للرموز والضغط Alt لعمل العكس – ز – Styler تعبئة الرموز بنقش ولإظهار نافذة النقوش نضغط Shift + F5 فنختار النقش المناسب ثم ننقر فوق الرمز .
صنع نقش أو رمز جديد : لعمل ذلك نرسم الرمز ثم ننقر عليه مع السحب لنافذة الرموز
تحويل الرمز لشكل : لتحويل الرمز لشكل نحدد هذا الرمز بنافذة العمل ثم ننقر على الرمز Break link to symbol أسفل قائمة الرموز
لاستبدال الرموز الموجودة في صفحة العمل برموز أخرى فإننا نحدد الرمز الجديد في القائمة Symbol ثم ننقر على الزر Replace أسفل هذه النافذة
لزيادة قطر الفرشاة المستعملة لبخ الرموز ننقر عليها مرتين فتظهر نافذة تحوي القيم التالية :
أ – Diameter : أي قطر الفرشاة
ب – Intensity : كثافة البخ
ج – Symbol set density : نشر الرموز بمساحة أوسع أو أقل من المساحة الحالية

2 – التدرج اللوني في البرنامج : (G) : يستعمل لوضع لون أو أكثر ضمن الشكل وذلك بتحديد الشكل ثم النقر مرتين على أداة التدرج اللوني لإظهار النافذة الخاصة بها وداخل هذه النافذة نجد مستطيل التدرج وبالنقر عليه ينتقل التدرج إلى الشكل تلقائيا .
تعديل التدرج : نتأكد من تحديد الشكل وبنافذة التدرج نختار المفتاح اللوني المطلوب تعديله بالنقر عليه أو ننقر أسفل المستطيل اللوني لإضافة مفتاح جديد ، كما نضغط F6 لإظهار نافذة الألوان Color : الموجودة افتراضياً في القائمة Window ونعدل حسب الحاجة .
3 – الشبكة اللونية : تشبه التدرج اللوني وتستعمل لإضافة ألوان مخصصة للشكل وذلك باختيارها ثم النقر عليها لتظهر نقطة تقاطع قابلة للتلوين ولتكرار هذه النقاط نكرر النقر داخل الشكل .
لتلوين النقطة ننقر عليها لاختيارها أو نختار الأداة Lasso ونرسم خط تحديد يحيط بالنقاط المطلوب تلوينها ومن النافذة color (F6) نعدل الألوان .
عند وضع الشبكة فوق التدرج تتحول الألوان تلقائياً للأسود ولمنع ذلك نذهب للقائمة Object ونختار Expand وبالنافذة الظاهرة نحدد الخيار Gradient mesh ثم نضغط Ok فنختار الشبكة ونبدأ بالتلوين .
لطرح نقاط الشبكة نضغط Alt مع النقر والسحب .
4 – الدمج في البرنامج يستعمل الدمج لشكلين أو أكثر باختيارها ثم النقر على الأول فالنقر على الآخر فالنقر على الثالث ................ الخ . أو تحديد الأشكال ثم اختيار Object ثم Blend ثم Make .
باقي الأوامر الموجودة ضمن قائمة blend هي Release وهي الرجع عن عملية الدمج
وخصائص الدمج من blend options حيث تظهر نافذة تمكننا من تحديد عدد عناصر الدمج مع محاذاة هذه العناصر للصفحة أو للمسار المرسومة عليه ، وبعدها Expand إلغاء مؤشر الدمج مع الإبقاء على تأثيره
Replace Spine : لتصبح فعالة يجب رسم مسار وتحديده مع عناصر الدمج إذ تنتقل عناصر الدمج لتصبح على مسار
Reverse Spineعكس مسار الدمج
Reverse front to back قلب العنصر الأمامي للخلف والعكس صحيح
5 – الأداة Auto trace : تستعمل لمتابعة أو رسم ألوان الصورة النقطية وذلك باستيراد صورة بالذهاب لـقائمة File ثم اختيار تعليمة Place لجلب صورة ثم نختار الأداة Auto وننقر على هذه الصورة مرات متتالية لرسمها من جديد

.: الدرس الخامس والأخير :.


1 – القطارة في البرنامج اختصارها (I) : تستعمل لنقل الخصائص من شكل لآخر ولتحديد هذه الخصائص ننقر عليها مرتين فتظهر نافذة تحوي الميزات المطلوب نقلها وهي سمات الشكل وسمات الحرف وسمات الخط . ثم ننقر على الشكل المطلوب نسخ الميزات منه مرة واحدة ثم نضغط Alt وننقر على الشكل المطلوب نقل الميزات له .
2 – المسطرة : عند اختيارها والنقر مع السحب داخل صفحة العمل تظهر تلقائياً النافذة Info الموجودة في القائمة Window (F8) فننقر مع السحب لقياس أي مسافة نريدها داخل الصفحة فتظهر قيم هذا القياس ضمن النافذة Info فتمثل قيمة W العرض وقيمة H الارتفاع ، كما يمكن الضغط Shift أثناء القياس لجعل الخط مستقيماً .
3 – أداة المقص Scissor tool : تستعمل لقص المسار بتحديده ثم اختيار الأداة والنقر عليه ، بعد ذلك نختار أداة السهم الأبيض وننقر على النقطة مع السحب ، عند العمل بهذه الأداة نضغط Ctrl + U لإظهار خطوط الدلالة الذكية Smart Guides إذ تدلنا على حافة المسار
4 – أداة السكين Knife tools : تستعمل لقطع المسار بتحديده ثم اختيار الأداة ثم النقر مع السحب فوق هذا المسار وللقطع بشكل خط مستقيم نضغط المفتاح Alt ثم ننقر مع السحب .
ملاحظة :
لتحويل الأشكال لخطوط خارجية Outline نضغط Ctrl + Y أو من القائمة View نختار Outline .
وللعودة نضغط Ctrl + Y من جديد أو من القائمة View ونختار Preview

5 – قائمة الطبقات F7 : موجودة في القائمة Window : وتظهر كافة العناصر المكونة للمشهد ضمن هذه النافذة وبشكل تلقائي ، كل مسار مرسوم من صفحة العمل يظهر بطبقة مستقلة في نافذة الطبقات ، وبجانب هذه الطبقة نرى حقلين الأول لقفل الطبقة أما الثاني لإخفائها مؤقتاً ، كما يمكن النقر على الدائرة الموجودة يمين الطبقة من أجل تحديد الشكل ، وإن وضعنا مؤثر على الطبقة تصبح الدائرة مظللة للدلالة على وجود المؤثر ، لنقل المؤثر من طبقة لأخرى ننقر على الدائرة مع السحب ، ولنسخه ننقر مع زر Alt مع السحب لتكوين طبقة جديدة ننقر على رمز Create a new layer أسفل نافذة الطبقات ولتكوين طبقة فرعية نضغط على الرمز Sub layer .
نستطيع صنع قناع ضمن الطبقة من خلال الرمز Mask إذ يشبه الأداة Crop في النافذة Path finder التي اختصارها Shift + F9 . ولعمل القناع يجب أن تكون الطبقة الفرعية التي ستكون قناع أعلى كل البقات الفرعية ضمن الطبقة الرئيسية .
ملاظة هامة :
- لتعديل المؤثر الموجود ضمن النافذة Effect بعد تطبيقه على المسارات نضغط Shift + F6 لإظهار النافذة Appearance فنجد اسم المؤثر بالإضافة إلى سمات التعبئة اللونية والخط الخارجي فننقر مرتين على اسم المؤثر لتظهر نافذة خصائصه وبالتالي التعديل .
- لتوحيد الطبقات نضغط على المثلث الموجود في أعلى يمين النافذة Layers ونختار Flatten artwork .
- لمعرفة اختصارات البرنامج وتعديلها ، نختار من Edit – Kyeboard Shortcuts .



منقوول[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://twinz.roo7.biz
 
لمحة عن برنامج Adobe Illustrator
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تحميل برنامج فك الضغط winrar
» برنامج تحويل جميع انواع الصيخAny Video Converter Free2.7.7 من اقوى برامج التحويل+عربى
» برنامج الحارس الذكي للجيل الثالث n95,n73,n76 معرب
» برنامج رائع لمسح الصوت من الاغنية ويترك الموسيقى او العكس
» اقدم لكم اليوم برنامج Camtasia Studio 6 مع الشرح الكامل لجميع خصائص البرنامج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
βέşţ Ťώїиz :: كمبيوتر وتكنولوجيا :: كمبيوتر-
انتقل الى: